تمثل التعاون مع الفاعلين الوطنيين بشكل أساسي في مشاركتهم في أنشطة الدراسات المعهد.مركز التفكير( (IRES Think.Tank) وفي الندوات التي ينظمها المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية المعهد. فضاء للتفكير  .(IRES.Forum)

شكل الوسط الأكاديمي الوطني الذي يضم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة 2008-2019 حوالي 56٪ من الباحثين الذين تمت تعبئتهم من طرف المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية في برامجه البحثية.

تصنيف الباحثين المشاركين في المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية حسب نوع المؤسسة ، (2008-2019 ) المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. مركز للتفكير

تصنيف الباحثين المشاركين في المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية حسب نوع المؤسسة

 

ساهمت الجامعات الأجنبية ومراكز التفكير والخبراء المقيمون خارج التراب الوطني بنسبة 16٪ من أنشطة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. مركز التفكير، من ضمنها 4٪ خاصة بالجالية المغربية في الخارج.

وشارك باحثون من حوالي عشر جامعات في الدراسات التي أنجزها المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، وهي على وجه الخصوص جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش.

 توزيع الباحثين المشاركين بالمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، والمنتمين إلى الأوساط الأكاديمية، (2008-2019 )المعهد الملكي للدراسات

الإستراتيجية. مركز للتفكير

 توزيع الباحثين المشاركين بالمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، والمنتمين إلى الأوساط الأكاديمية

 

تم إنشاء تواصل علمي وتعاون مع الفاعلين الوطنيين في أنشطة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. فضاء للتفكير حيث ساهم الوسط الأكاديمي الوطني والمؤسسات الأجنبية الرفيعة على وجه الخصوص، على التوالي بنسبة 34 ٪ و27٪.

 توزيع المساهمين في أنشطة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. فضاء للتفكير حسب نوع المؤسسة، 2008-2019

 توزيع المساهمين في أنشطة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. فضاء للتفكير حسب نوع المؤسسة

 

تمكن المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. فضاء للتفكير بفضل أنشطته من لعب دور الجسر بين العديد من الجهات الفاعلة مثل: المؤسسات الدستورية والوزارات والمقاولات العمومية والهيئات المسؤولة عن الأمن والقطاع الخاص والمجتمع المدني. ولوحظ أن مشاركة مختلف هذه الجهات كانت تتغير حسب برنامج الدراسات: فعلى سبيل المثال كان حضور المجتمع المدني بارزا جدا خلال برنامج الدراسات حول الرابط الاجتماعي مقارنة بالبرامج الأخرى.

 توزيع أنشطة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. فضاء للتفكير وفقًا لشبكة ستيب (STEEP) 2008-2019

 توزيع أنشطة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية

فوفقًا لشبكة ستيب (STEEP) ، يكشف توزيع أنشطة المعهد. فضاء للتفكير خلال فترة 2008-2019 عن نسبة عالية جدًا من اللقاءات المخصصة للعلاقات الدولية (بما في ذلك الدبلوماسية والأمن). وفي المركز الثاني والثالث والرابع تأتي قضايا "المجال" ثم "المجتمع" وأخيرا "الاقتصاد".