• الرئيسية
  • أخبار
  • زيارة عمل لوفد من المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية للهند

توجه وفد من المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية(IRES) إلى الهند يوم 8 أكتوبر 2017، بدعوة من المجلس الهندي للعلاقات الثقافية(ICCR) وسفارة الهند بالمغرب. تزامنت هذه الزيارة مع الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية والجمهورية الهندية وكانت مناسبة لعقد عدة اجتماعات رفيعة المستوى حضرها سفير جلالة الملك بالهند، السيد محمد مالكي.

و قد استقبل الوفد يوم 9 أكتوبر 2017 من طرف السيد مبشر جواد أخبر(Mobashar Jawed AKBAR) ، وزير الدولة الهندي المكلف بالشؤون الخارجية، وكذا من طرف السيد دنيانشوار إم مولاي(Shri Dyaneshwar M Mulay)، كاتب الدولة المكلف بالشؤون الخارجية. بعد ذلك، قدم السيد محمد توفيق ملين، المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، مداخلتين، الأولى بالمجلس الهندي للشؤون العالمية(ICWA) و التي تندرج في إطار تفعيل اتفاقية التعاون الموقعة بين الطرفين بداية سنة 2017 و الثانية بمركز التفكير الهندي "أوبسرفر ريسورتش فونديشن (Observer Research Foundation) ".

خلال تطرقه لموضوع إقلاع المغرب وانفتاحه على العالم أمام مدراء بحث وخبراء هنود، أبرز السيد ملين التقدم الذي أحرزه المغرب في المجالات السياسية والمؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، كما سلط الضوء على التحديات المستقبلية التي يتعين على المغرب التصدي لها. كما أشار إلى توجهات السياسة الخارجية للمغرب وأوضح الدور الهام الذي يضطلع به المغرب في أفريقيا.

وحيث أن آسيا أصبحت قطبا مسيرا للاقتصاد العالمي، أكد السيد ملين على رغبة المغرب في تعزيز تعاونه مع الدول الآسيوية بصفة عامة ومع الهند بصفة خاصة، وذلك نظرا لموقعه الجيواستراتيجي المتميز بين أوروبا وأفريقيا وأمريكا.

في يوم 10 أكتوبر 2017، عقد الوفد المغربي لقاء مع الجنرال ي ف ك موهان(YVK Mohan)، قائد أكاديمية الدفاع الوطني الهندي. و تتمثل المهمة الرئيسية لهذه المؤسسة في تكوين النخب الهندية المدنية والعسكرية في مجال الدراسات الاستراتيجية خاصة تلك المتعلقة بالقضايا العلمية والسياسية والصناعية وكذا قضايا الدفاع الوطني.

أنهى الوفد المغربي مهمته بنيودلهي بلقاء جمعه مع السيدة ريفا غانغولي داس(Riva Ganguly Das) ، المديرة العامة للمجلس الهندي للعلاقات الثقافية، و الذي حضره سفراء سابقون وشخصيات هندية.

بعد ذلك، انتقل وفد المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية إلى مدينة موسوري(Mussoorie) ، حيث أدار السيد ملين ندوة لفائدة طلبة الأكاديمية الوطنية للإدارة(LBSNAA) . تهدف هذه المؤسسة المرموقة إلى تكوين كبار موظفي الدولة الهندية.
قام وفد المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، في وقت لاحق، بزيارة للجمعية الآسيوية ولمعهد الدراسات الآسيوية وكذا لنصب فيكتوريا التذكاري بمدينة كالكوتا.

انتهت المهمة بالهند بجلسة عمل بالمعهد الهندي للعلوم المتواجد بمدينة بانغالور(Bangalore) . وتجدر الإشارة إلى أن هذا المعهد يوفر تكوينا رفيع المستوى في العلوم البيولوجية وعلوم الهندسة ويصنف على المستوى العالمي من بين أفضل 50 مؤسسة في تخصصات الصناعة الجوية الفضائية وهندسة تحويل المواد المعدنية.

 

smartslider3[237]