المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية
الانتقال الطاقي: آية جيواستراتيجية الإقليمية، في افق 2050 ؟

شارك السيد محمد توفيق ملين، مدير عام المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، كمتحدث رئيسي في فعاليات المؤتمر الرابع عشر للطاقة، الذي نظمته جامعة الطاقة والاتحاد من أجل المتوسط، يوم 19 نونبر 2018، حول موضوع "الانتقال الطاقي: آية جيواستراتيجية الإقليمية، في افق 2050 ؟"
خلال مداخلته، قدم السيد محمد توفيق ملين السياق الطاقي الأفريقي بالإضافة الى الانتقال الطاقي في دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا. وفيما يتعلق بأفق انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، أوضح السيد المدير العام للمعهد أنها تشكل فرصة لتسريع الانتقال الطاقي في إفريقيا، وأيضاً فرصة لمراجعة السياسة الطاقية للمغرب أخدا بعين الاعتبار البعد الإقليمي.

أنهى السيد المدير العام للمعهد مداخلته من خلال تسليط الضوء على مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب وأوروبا الذي يشكل فرصة حقيقية لتحويل المشهد الطاقي والصناعي الغرب افريقي. بالإضافة الى ريادة المؤسسين يتطلب تحقيق هذا المشروع التزامًا ثابتا من نيجيريا لضمان استمرارية إمدادات الغاز، وانخراط الاتحاد الأوروبي، وكذا الى الأخذ بعين الاعتبار كل المخاطر المرتبطة به، بما في ذلك المجال الأمني.

Photos non disponibles

Programme non défini pour le moment

Aucune vidéo associée

Aucun document associé