المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية
ندوة مصغرة لتقديم نتائج البحث الميداني حول الرابط ...

عقد المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية في إطار برنامج الدراسات " الرابط الاجتماعي: ما هو دور الدولة و الفاعلين السياسيين والاجتماعيين؟"  " ندوة مصغرة يوم الجمعة  16 مارس 2012، لعرض نتائج البحث الميداني الوطني حول الرابط الاجتماعي بالمغرب. و قد حضر الندوة مسؤولون عموميون و خبراء جامعيون بهدف مناقشة نتائج البحث و آراء المشاركين قبل تحرير التقرير العام للبحث.

وأبرزت المناقشات قلة البحوث في مجال العلوم الاجتماعية بالمغرب وأهمية البحث الميداني الذي قام به المعهد و الذي يعد سابقة علمية في المغرب وفي المنطقة عامة، بهدف تسليط الضوء على مختلف الروابط الاجتماعية والأهمية المتزايدة للحركية الاجتماعية والمجالية في تطور العلاقات الاجتماعية. كما أبرز النقاش لا رجعية دينامية استقلالية الأشخاص داخل الأسرة و المجتمع والتي تحدد تطور الروابط الاجتماعية والعيش المشترك على نحو أكثر ديمقراطية.

و من أجل فهم أفضل للتغيرات الاجتماعية الجارية، أوصى المشاركون بتعميم وتكرار البحوث و الدراسات السوسيو اقتصادية الميدانية لتزويد السلطات العمومية بالمعلومات الكمية والكيفية لمساعدتها على تطوير سياساتها. كما أوصى المشاركون إنشاء تجمع لهذا الغرض يشمل الجامعة والفاعلين العموميين و الخواص يهدف لإنشاء مرصد وطني للعلاقات الاجتماعية والعيش المشترك. كما أكد المشاركون على أهمية تشجيع البحث في كافة العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتنظيمه وقنينه من خلال إنشاء مؤسسة علمية رفيعة المستوى، على أن يتم رسم معالم هذه المؤسسة المستوحاة من التجارب الوطنية الناجحة على ضوء دراسة مقارنة دولية.

9:00
استقبال المشاركين
9:10
كلمة السيد محمد توفيق ملين
المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية
9:20
المنهج العلمي لبرنامج الدراسات “الرابط الاجتماعي”
السيدة رحمة بورقية
عضو في فريق التوجيه العلمي للبرنامج
مديرة الندوة
9:30
عرض نتائج البحث الميداني: الجزء الأول
السيد حمزة صفوان
مكلف بالبحث بالمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية
9:50
عرض نتائج البحث الميداني: الجزء الثاني
السيد محمد عثمان بنجلون
باحث بالمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية ، منسق برنامج الدراسات ” الرابط الاجتماعي في المغرب”
10:10
نـقـاش
12:00
استنتاجات
12:20
اختتام الندوة

لا يتوفر الفيديو