المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية
ما هي آفاق التحول السياسي في مصر ؟

في إطار مهامه المتعلقة باليقظة الإستراتيجية وبرنامجه الدراسي حول "التنافسية الشاملة وموقع المغرب في العولمة" في شقه الجيوسياسي، نظم المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية يوم الأربعاء 16 يناير 2013، ندوة نقاش حول موضوع  "ما هي آفاق التحول السياسي في مصر ؟ " ، قام بتنشيطها سعادة سفير جمهورية مصر العربية في المغرب السيد أبو بكر حفنى محمود.

خلال هذه الندوة ، التي حضرها خبراء مغاربة  في القضايا السياسية والاقتصادية الدولية ، تم التركيز على دراسة الجذور الهيكلية لـ"ثورة 25 يناير"، وأثر ذلك على المشهد السياسي في مصر وإعادة ترتيب أولويات السياسة الخارجية للبلاد. إلى جانب مناقشة الإنجازات المسجلة حتى الآن على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، تم التركيز على المعيقات التي يجب تجاوزها للدفع بمسلسل الانتقال الديمقراطي في مصر.

وتمت مناقشة جوانب هامة أخرى بما في ذلك آفاق تطوير العلاقات الاقتصادية بين المغرب ومصر، والدور الذي يمكن أن يلعبه البلدان في تفعيل مشروع منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى (GAFTA) و كذا تطوير التكامل الأورومتوسطي  بالإضافة إلى أهمية تعزيز التعاون الثنائي في القضايا الاستراتيجية الكبرى ذات الاهتمام المشترك.

08.45
استقبال المشاركين

09.00
كلمة السيد محمد توفيق ملين، المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية

09.15
مداخلة السيد أبو بكر حفنى محمود، سفير جمهورية مصر العربية في المغرب
رئيس الجلسة :
السيد سعيد موفتي، مدير البحث بالمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية
منسق مشروع الدراسات “التنافسية الاقتصادية”

09.45
مناقشة عامة

11.00
ملخص واستنتاجات