المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية
مشاركة المعهد في فعاليات النسخة السادسة لندوة تحالف ...

شارك المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية في فعاليات النسخة السادسة لندوة "تحالف عاصفة الفكر" التي نظمتها هيئة الصحفيين السعوديين بالرياض يومه 9 أبريل 2018, تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز.
وخصصت هذه الندوة لمناقشة عدة مواضيع من بينها التدخلات و التمدد الإيراني في الخليج و الوطن العربي، التحالف الاسلامي و التحديات الدولية، واقع العالم العربي ...
من خلال المداخلة التي ألقاها المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، استحضر السيد محمد توفيق ملين ثلاث نقاط أساسية: موقف المملكة المغربية من التمدد الشيعي الإيراني (الهلال الشيعي)، الارتباط الاستراتيجي المغربي الخليجي، وتعبئة وسائل وأدوات التفكير الاستراتيجي الإستباقي في مواجهة المخاطر الخارجية و التهديدات التي تمس منطقة الخليج و العالم العربي.
وأبرز السيد زكرياء أبو الذهب، أستاذ جامعي و باحث لدى المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أن كل تكتل إقليمي أو جهوي له دوافعه ومن تم خصوصياته و مقوماته. كل المحاولات الهادفة إلى استنساخ تجارب أجنبية لا تكون في الغالب صائبة. مع ذلك يمكن لدول الخليج أن تستفيد من تجارب أخرى ناجحة بشرط أن تحافظ على خصوصياتها و أن تكون لها رؤيته المستقبلية.