المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية
مشاركة المعهد في فعاليات النسخة الخامسة لندوة تحالف ...

شارك المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية في فعاليات النسخة الخامسة لندوة "تحالف عاصفة الفكر" التي نظمها منتدى الفكر العربي بعمان يومه 24 شتنبر 2017, تحت رعاية و مشاركة صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال.

تم اختيار موضوع "التنمية و التعليم و الإعلام في مواجهة التطرف" كعنوان لهذه الندوة.

من خلال المداخلة التي ألقاها، أبرز المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية, السيد محمد توفيق ملين, بأن التطرف ظاهرة معقدة و مركبة وذات طابع متحرك و متحول و بأن فهمها يتطلب مزيدا من الوقت و مكافحتها تستدعي إجابة متعددة الأبعاد. في هذا الصدد, تقدم السيد محمد توفيق ملين بالمقترحات التالية بالنسبة للعالم العربي :

  • اعتماد سياسات اقتصادية تمكن من الزيادة في النمو الاقتصادي الكامن و استراتيجيات اجتماعية ترتقي بالشباب و تمنحهم إمكانية الحركية الاجتماعية و تفتح أمامهم آفاقا مستقبلية.
  • القيام بإصلاح شامل لمنظومة التعليم، مع إعطاء الأسبقية لتحسين جودتها وتشجيع التربية على المواطنة والتخلي عن بيداغوجية التعلم المبني على الذاكرة الذي يهيئ لقبول شعارات وأفكار تبسيطية.
  • منح مقاربة النوع الأهمية التي تستحقها في الميزانية العمومية داخل الأقطار العربية، اعتبارا بالخصوص للدور المتنامي لما يسمى بـ"الحركات الجهادية النسائية".
  • تحسين المعرفة حول ظاهرة التطرف على مستوى مراكز الفكر من أ جل تنوير دوائر القرار و تمكين مؤسسات التواصل من نشر رسائل كفيلة بحماية المواطنين من خطاب الكراهية الذي تروجه الحركات المتطرفة.
  • إعداد خطاب مضاد قائم على احترام الآخر و على العقلانية و الفكر النقدي. ينبغي أن يبرز هذا الخطاب فضائل الاعتدال و الوسطية و أن يكون له قابلية للنشر و الاستيعاب من طرف الشرائح الهشة من المجتمع, و ذلك للتصدي لتأثير الحركات المتطرفة على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي.

و ختم السيد محمد توفيق ملين مداخلته بتسليط الضوء على المبادرات المتخذة من طرف المملكة المغربية على المستوى الديني و المؤسساتي و الاجتماعي و الأمني و التشريعي من أ جل مكافحة ظاهرة التطرف.