المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية
الهجرة الأفريقية: أية استراتيجيات من أجل تدبيرها ؟

نظم المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة، حدثا موازيا، يومه 8 دجنبر 2018، حول موضوع "الهجرة الأفريقية: أية استراتيجيات من أجل تدبيرها ؟، عشية انعقاد المؤتمر الحكومي الدولي لاعتماد الميثاق العالمي بشأن الهجرة.
ويرمي هذا الحدث الموازي إلى تعميق التفكير حول الهجرة الأفريقية، من خلال التساؤل عن الاستراتيجيات التي يتعين على البلدان الأفريقية وضعها، وحول أساليب تدبي ر تدفقات الهجرة مع مراعاة تأثيراتها على التنمية، وكذلك حول الآليات التي ينبغي تنفيذها في إطار الميثاق العالمي للهجرة قصد الاستفادة المثلى من تداعياتها على أفريقيا، بالإضافة إلى
سياسات الهجرة التي سيتم اعتمادها في إطار شراكة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي فضلا عن التدابير الواجب اتخاذها بهدف إشراك الشتات الأفريقي في التنمية المستقلة للقارة.
وشدد المشاركون خلال هذه الندوة على ضرورة اعتماد حكامة جيدة لقضية الهجرة المعقدة، وإدماجها في السياسات العمومية الوطنية ووضع آليات لتنفيذ الميثاق العالمي حول الهجرة على مستوى الدول الأفريقية. كما تم اقتراح معالجة هذه الظاهرة بين الاتحاد الافريقي والاتحاد الأوروبي في إطار شراكة متساوية.