المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية
مشاركة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية في الجلسة الافتتاحية ...

قام وفد من المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية مؤلف من السيد محمد توفيق ملين, المدير العام للمعهد و السيد سعيد موفتي مدير البحث بالمعهد بزيارة عمل لألمانيا خلال الفترة الممتدة بين 15 و 18 أبريل 2012. هذه الزيارة التي نظمت بشراكة مع مكتب مؤسسة كونراد أديناور بالمغرب, تندرج في إطار مشاركة المعهد في المؤتمر الأوروعربي للشباب, ، الذي عقد في برلين يومي 16 و 17 أبريل 2012 من خلال مداخلة للسيد محمد توفيق ملين بالجلسة الافتتاحية التي ترأسها السيد هانس غيرت بوترينغ، الرئيس السابق للبرلمان الأوربي ، في حضور شخصيات بارزة كالسيدة فايرا فيكي فريبيرجا ، الرئيسة السابقة لجمهورية لاتفيا, وقد ركز النقاش على آفاق التحول الديمقراطي في دول الربيع العربي ودور الشباب في هذه المرحلة الحساسة. كما تم التطرق إلى التجربة المغربية  و اعتبارها مرجعية في مجال قيادة الإصلاحات و تسيير المرحلة الانتقالية.
وعلى هامش المؤتمر وضمن اختصاصات المعهد المتعلقة بالمساهمة في الدبلوماسية الفكرية عقدت عدة اجتماعات مع كبار مسؤولي بعض مراكز الفكر و اتخاذ القرار الألمانية ذات الصيت العالمي  كالمعهد الألماني للسياسة الدولية والأمن والمجلس الألماني للسياسة الخارجية والمعهد الألماني للدراسات العالمية والإقليمية, تم من خلالها تبادل الخبرات في كيفية إدارة مشاريع الدراسات و البحت واستكشاف فرص التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
و قد شكلت هذه اللقاءات فرصة لتسليط  الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب في مختلف المجالات وآفاق مسلسل التنمية بالمغرب مع الأخذ بعين الاعتبار التحولات الإقليمية و الدولية.
وعقدت اجتماعات أخرى مع بعض المسؤولين بوزارة الخارجية الالمانية و مسؤولين عن الوحدة العلمية للبرلمان الألماني "البوندستاغ".

لا يتوفر البرنامج

لا يتوفر الفيديو

لا توجد ملفات متاحة