المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية
العلاقات المغربية الاسبانية : أية آليات لتعزيز هذه ...

في إطار سلسلة النقاشات حول العلاقات الدولية للمغرب، نظم المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، يوم الثلاثاء 18 يونيو 2013، محاضرة قام بتنشيطها سعادة سفير اسبانيا بالمغرب، السيد ألبرتو نافارو (Alberto NAVARRO) حول موضوع "العلاقات المغربية الاسبانية : أية آليات لتعزيز هذه العلاقات في ضوء التحولات التي يشهدها السياق الإقليمي والدولي ؟" وذلك بحضور خبراء في العلاقات بين البلدين.

وقد تم خلال هذا اللقاء التركيز على التقدم الحاصل في مجال تعزيز الشراكة بين البلدين على المستوى الثنائي والأورو متوسطي وكذا التحديات الظرفية والهيكلية التي تهم المستقبل المشترك للبلدين.
وللنهوض بفرص التعاون بين البلدين وتحسين الامكانات المتعددة المتوفرة للمغرب واسبانيا، فإنه من الضروري تعزيز التقارب بين الفاعلين غير الحكوميين وتوطيد التبادلات الثقافية والبشرية وتوسيع نطاق المصالح الاقتصادية، بما في ذلك الأخذ بعين الاعتبار فضاءات التعاون الأخرى مثل أفريقيا والعالم العربي وأمريكا اللاتينية.

كما تم التطرق إلى جوانب أخرى ومن بينها موقف اسبانيا فيما يتعلق بالتغيرات المحتملة التي قد تعرفها منطقة اليورو، واستفادة المغرب من التجربة الاسبانية في ميدان الاندماج داخل الاتحاد الأوروبي فضلا عن إمكانية تركيز التعاون الثنائي في مجالات هيكلية ذات تأثير كبير على مستقبل البلدين، خاصة مجالات الماء والطاقة.

إستقبال المشاركين

كلمة افتتاحية للسيد محمد توفيق ملين
المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية

تدخل السيد ألبرتو نافارو (Alberto NAVARRO)،
سفير اسبانيا بالمغرب

رئيس الجلسة : السيد سعيد موفتي،
مدير البحث – المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية

مناقشة عامة

كلمة ختامية

لا يتوفر الفيديو