المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية
العلاقات المغربية الأوكرانية : الحصيلة والآفاق

في إطار سلسلة النقاشات حول العلاقات الدولية للمغرب، نظم المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، يوم الأثنين 10 يونيو 2013، محاضرة قام بتنشيطها سعادة سفير أوكرانيا بالمغرب، السيد ياروسلاف كوفال (Yaroslav KOVAL)، حول موضوع "العلاقات المغربية الأوكرانية : الحصيلة والآفاق"، وذلك بحضور خبراء في القضايا الاقتصادية والجيو-سياسية وممثلين عن بعض القطاعات الحكومية المهتمة.

وقد تم خلال هذا اللقاء التركيز على تطور علاقات التعاون بين المغرب وأوكرانيا خلال العشرية الأخيرة على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف، والآليات الضرورية لتعزيز هذه العلاقات خاصة في الميادين الاقتصادية والثقافية والعلمية.

وشكلت هذه المحاضرة مناسبة لاستعراض التجربة الاوكرانية في ميدان التقارب مع الاتحاد الأوروبي ومناقشة التحديات التي واجهت هذا المسار.

كما تم التطرق إلى جوانب أخرى ومن بينها الدور الرئيسي الذي يمكن أن يلعبه المتدخلون الخواص بالبلدين في تفعيل التبادل التجاري، والأهمية التي يكتسيها تعزيز التبادل الثقافي قصد ترسيخ العلاقات الثنائية فضلا عن الفرص المتاحة لتعزيز التدفقات السياحية من أوكرانيا والارتقاء بها، على الأقل، إلى المستوى الذي وصلته بعض بلدان أوروبا الشرقية.

09.00
إستقبال المشاركين

09.30
كلمة افتتاحية للسيد محمد توفيق ملين
المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية

09.45
تدخل السيد ياروسلاف كوفال (Yaroslav KOVAL)،
سفير أوكرانيا بالمغرب

رئيس الجلسة : السيد سعيد موفتي،
مدير البحث – المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية

10.15
مناقشة

11.30
كلمة ختامية

لا يتوفر الفيديو