المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية
التصنيع والتنافسية الشاملة للمغرب : الرهانات والتحديات

في إطار برنامجه الدراسي حول "التنافسية الشاملة وموقع المغرب في العولمة"، نظم المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، يوم الأربعاء 25 شتنبر 2013، ندوة تناولت موضوع : "التصنيع والتنافسية الشاملة للمغرب" من زاوية الرهانات والتحديات التي على المغرب مواجهتها للتسريع في بناء قاعدة صناعية صلبة كفيلة بتحسين مجالات التخصص الدولية للمغرب والارتقاء بالبلد إلى مصاف الاقتصاديات التنافسية.
وقد شارك في هذه الندوة فاعلون في القطاعين العمومي والخاص وكذا خبراء مغاربة مهتمين بالقضايا المتعلقة بالتنمية الصناعية. وتم التركيز خلال هذا اللقاء على تحليل النتائج الأولية للاستراتيجية الصناعية الجديدة وآفاقها بالنظر لتحولات المشهد التنافسي العالمي وكذا مختلف آليات السياسات العمومية الموجهة لمواكبة التحديث التنافسي للمقاولات والصناعات المغربية المتوسطة والصغيرة.
وتطرقت المناقشات أيضا إلى ضرورة انخراط الاستراتيجية الصناعية للمغرب في إطار رؤية شاملة وبعيدة المدى، والتسريع في مراكمة الرأسمال البشري لتمكين منظومة الانتاج الوطني من الموارد البشرية اللازمة وضمان انخراط أكبر للفاعلين في صياغة وتطبيق السياسات العمومية في الميدان الصناعي. كما تمت دراسة جوانب أخرى مهمة، ومن بينها : تنمية السوق الداخلية، والرفع من نجاعة المنظومة الوطنية لإنعاش الاقتصاد بغية تعزيز جاذبية المغرب للاستثمارات الخارجية وتسهيل ولوج المقاولات الوطنية للأسواق العالمية وخاصة بإفريقيا والعالم العربي.

08.45
إستقبال المشاركين

09.00
كلمة افتتاحية للسيد محمد توفيق ملين
المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية

09.15 – 11.00
مداخلات
رئيس الجلسة : السيد سعيد موفتي،
مدير البحث بالمعهد – منسق مشروع “التنافسية الاقتصادية”
تدخل السيد محمد مرزاق،
منسق فريق العمل المكلف بإنجاز الدراسة التي يقوم بها المعهد حول التصنع والتنافسية الشاملة للمغرب – رئيس جامعة سابق – أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس أكدال – الرباط
تدخل السيدة وتيقة الخلفي،
مديرة الصناعة – وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة
تدخل السيدة نزهة التعاريجي مراكشي،
نائبة رئيس اللجنة المكلفة بالاستثمار، التنافسية والاقلاع الصناعي – الاتحاد العام لمقاولات المغرب
تدخل السيد العزيزي محمد برادة،
مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل

تدخل السيدة حنان صادق،
قطب التواصل، الدراسات والتعاون – الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة

11.00
مناقشة

12.30
كلمة ختامية

لا يتوفر الفيديو