المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية
أية رافعات لبناء استراتيجية لعلامة المغرب ؟

نظم المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، يومه 14 يناير 2015، ندوة حول موضوع " أية رافعات لبناء استراتيجية لعلامة المغرب؟"، و التي حضرها فاعلين مؤسساتيين يمثلون الأبعاد الرئيسية لعلامة المغرب وممثلي عن القطاع الخاص فضلا عن خبراء في مجال « Nation Branding ».

وقد تم التركيز خلال هذه الندوة، على أهمية العلامة كعنصر أساسي للرأسمال غير المادي للمغرب و وسيلة لتعزيز تناسق سياساته العمومية مع إلقاء الضوء على تجربة فاعلين وطنيين رئيسيين في دعم علامة المغرب في المجال الدبلوماسي والاقتصادي والسياحي والصناعة التقليدية و كذا مجال النقل الجوي والاتصالات.

وقد أبرزت النقاشات حاجة المملكة لإرساء استراتيجية شاملة ومندمجة لعلامة البلاد أو علامة المغرب، لتعبئة التعاون بين الجهات الفاعلة.  كما تمت مناقشة جوانب أخرى، بما في ذلك العلاقة بين البعد الداخلي والخارجي لصورة البلاد وأهمية اليقظة الاستراتيجية لاستباق تغيرات السياق الدولي والإقليمي والوطني.

8.45
ACCUEIL DES PARTICIPANTS

9.00
-Mot d’introduction de M. Mohammed Tawfik MOULINE,
Directeur Général de l’Institut Royal des Etudes Stratégiques
-Intervention de M. Mustapha EL KHALFI,
Ministre de la Communication

9.30
Modérateur : M. Said MOUFTI
Directeur de Recherche, Coordinateur du Programme d’études
« Relations Extérieures du Maroc »
-M. Karim MEDREK,
Directeur de la Diplomatie Publique et des Acteurs non Etatiques
-M. Zouhair TRIQUI,
Directeur Marketing, Maroc Export
-M. Hassan EL OUAZZANI,
Directeur du livre, des bibliothèques et des archives, Ministère de la Culture.
-M. Adil HIDANE,
Directeur adjoint, Direction des Etudes et des Prévisions Financières

10.30
-Mme Maryam NAJAHI,
Directeur Marketing, Office National Marocain du Tourisme
-M. Ali YACOUBI,
Directeur de l’Investissement, AMDI
-M. Mouhcine DAHMANI,
Directeur de la veille stratégique, Maroc Telecom
-Mme. Saida NAJIOULLAH,
Directeur Marketing, Royal Air Maroc
-Mme. Karima ANIA,
Direction de la Préservation du Patrimoine, de l’Innovation et de la Promotion, Ministère de l’Artisanat

11.45
DEBAT

13.00
MOT DE CLOTURE